فصل: الآية رقم ‏(‏21 ‏:‏ 23‏)‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مختصر ابن كثير **


 سورة الأنبياء

بسم اللّه الرحمن الرحيم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏1 ‏:‏ 6‏)‏

‏{‏ اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ‏.‏ ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون ‏.‏ لاهية قلوبهم وأسروا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشر مثلكم أفتأتون السحر وأنتم تبصرون ‏.‏ قال ربي يعلم القول في السماء والأرض وهو السميع العليم ‏.‏ بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتنا بآية كما أرسل الأولون ‏.‏ ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون ‏}‏

هذا تنبيه من اللّه عزَّ وجلَّ على اقتراب الساعة ودنوها، وأن الناس في غفلة عنها، أي لا

يعملون لها ولا يستعدون من أجلها، روي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ‏{‏في غفلة معرضون‏}‏ قال‏:‏ ‏(‏في الدنيا‏)‏ ‏"‏الحديث أخرجه النسائي عن أبي سعيد الخدري‏"‏‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏أتى أمر اللّه فلا تستعجلوه‏}‏‏.‏ وقال أبو العتاهية‏:‏

الناس في غفلاتهم * ورحا المنية تطحن

وروي عن عامر بن ربيعة أنه نزل به رجل من العرب، فأكرم مثواه وكلم فيه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فجاءه الرجل فقال‏:‏ إني استقطعت من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وادياً في العرب، وقد أردت أن أقطع لك منه قطعة تكون لك ولعقبك من بعدك، فقال عامر‏:‏ لا حاجة لي في قطيعتك نزلت اليوم سورة أذهلتنا عن الدنيا‏:‏ ‏{‏اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون‏}‏؛ ثم أخبر تعالى أنهم لا يصغون إلى الوحي الذي أنزل اللّه على رسوله، والخطابُ مع قريش ومن شابههم من الكفار فقال‏:‏ ‏{‏ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث‏}‏ أي جديد إنزاله ‏{‏إلا استمعوه وهم يلعبون‏}‏، كما قال ابن عباس‏:‏ ما لكم تسألون أهل الكتاب عما بأيديهم وقد حرَّفوه وبدلوه وزادوا فيه ونقصوا منه، وكتابكم أحدث الكتب باللّه تقرأونه محضاً لم يُشب ‏"‏أخرجه البخاري بنحوه، ومعنى لم يُشَب‏:‏ أي لم يخلط بغيره من الأباطيل والأضاليل‏"‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وأسروا النجوى الذين ظلموا‏}‏ أي قائلين فيما بينهم خفية ‏{‏هل هذا إلا بشر مثلكم‏}‏ يعنون رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يستبعدون كونه نبياً لأنه بشر مثلهم فكيف اختص بالوحي دونهم، ولهذا قال ‏{‏أفتأتون السحر وأنتم تبصرون‏}‏ أي أفتتبعونه فتكونون كمن يأتي السحر وهو يعلم أنه سحر، فقال تعالى مجيباً لهم عما اقترفوه واختلقوه من الكذب ‏{‏قال ربي يعلم القول في السماء والأرض‏}‏‏:‏ أي الذي يعلم ذلك لا يخفى عليه خافية وهو الذي أنزل هذا القرآن المشتمل على خبر الأولين والآخرين، الذي لا يستطيع أحد أن يأتي بمثله إلا الذي يعلم السر في السماوات والأرض‏.‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وهو السميع العليم‏}‏ أي السميع لأقوالكم العليم بأحوالكم، وفي هذا تهديد لكم ووعيد، وقوله‏:‏ ‏{‏بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه‏}‏، هذا إخبار عن تعنت الكفار وإلحادهم واختلافهم فيما يصفون به القرآن وحيرتهم فيه وضلالهم عنه؛ فتارة يجعلونه سحراً، وتارة يجعلونه شعراً، وتارة يجعلونه أضغاث أحلام، وتارة يجعلونه مفترى، كما قال‏:‏ ‏{‏انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلاً‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏فليأتنا بآية كما أرسل الأولون‏}‏ يعنون كناقة صالح وآيات موسى وعيسى، وقد قال اللّه‏:‏ ‏{‏وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون‏}‏ الآية‏.‏ ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون‏}‏ ‏"‏أخرج ابن جرير عن قتادة قال، قال أهل مكة للنبي عليه السلام‏:‏ إن كان ما تقول حقاً ويسرك أن نؤمن، فحول لنا الصفا ذهباً، فأتاه جبريل عليه السلام فقال‏:‏ إن شئت كان الذي سألك قومك، ولكنه إن كان ثم لم يؤمنوا لم ينظروا، وإن شئت استأنيت بقومك‏.‏ فنزلت الآية‏:‏ ‏{‏ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها‏}‏‏"‏أي ما آتينا قرية من القرى التي بعث فيها الرسل آية على أيدي نبيها فآمنوا بها بل كذبوا فأهلكناهم بذلك أفهؤلاء يؤمنون بالآيات لو رأوها دون أولئك‏؟‏ كلا، بل ‏{‏إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون * ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم‏}‏ هذا كله، وقد شاهدوا من الآيات الباهرات والحجج القاطعات، والدلائل البينات على يدي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ما هو أظهر وأجلى وأبهر وأقطع وأقهر مما شوهد مع غيره من الأنبياء صلوات اللّه وسلامه عليهم أجمعين‏.‏

 الآية رقم ‏(‏7 ‏:‏ 9‏)‏

‏{‏ وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ‏.‏ وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام وما كانوا خالدين ‏.‏ ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفين ‏}‏

يقول تعالى راداً على من أنكر بعثة الرسل من البشر‏:‏ ‏{‏وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم‏}‏ أي جميع الرسل الذين تقدموا كانوا رجالاً من البشر لم يكن فيهم أحد من الملائكة، كما قال في الآية الأخرى‏:‏ ‏{‏وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى‏}‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏قل ما كنت بدعاً من الرسل‏}‏‏.‏ وقال تعالى حكاية عمن تقدم من الأمم لأنهم أنكروا ذلك فقالوا‏:‏ ‏{‏أبشر يهدوننا‏}‏، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون‏}‏، أي اسألوا أهل العلم من الأمم كاليهود والنصارى وسائر الطوائف، هل كان الرسل الذين أتوهم بشراً أو ملائكة‏؟‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام‏}‏ أي بل قد كانوا أجساداً يأكلون الطعام، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وما أرسلنا قبلك

من المرسلين إلا أنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق‏}‏‏:‏ أي قد كانوا بشراً من البشر، يأكلون ويشربون مثل الناس، ويدخلون في الأسواق للتكسب والتجارة، وليس ذلك بضار لهم ولا ناقص منهم شيئاً كما توهمه المشركون في قولهم ‏:‏ ‏{‏ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيراً‏}‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وما كانوا خالدين‏}‏ أي في الدنيا، بل كانوا يعيشون ثم يموتون ‏{‏وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد‏}‏ وخاصتهم أنهم يوحى إليهم من اللّه عزَّ وجلَّ تنزل عليهم الملائكة عن اللّه بما يحكمه في خلقه مما يأمر به وينهى عنه، وقوله‏:‏ ‏{‏ثم صدقناهم الوعد‏}‏ أي الذي وعدهم ربهم ليهلكن الظالمين، صدقهم اللّه وعده وفعل ذلك، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏فأنجيناهم ومن نشاء‏}‏ أي أتباعهم من المؤمنين، ‏{‏وأهلكنا المسرفين‏}‏‏:‏ أي المكذبين بما جاءت به الرسل‏.‏

 الآية رقم ‏(‏10 ‏:‏ 15‏)‏

‏{‏ لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون ‏.‏ وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوما آخرين ‏.‏ فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون ‏.‏ لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم لعلكم تسألون ‏.‏ قالوا يا ويلنا إنا كنا ظالمين ‏.‏ فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيدا خامدين ‏}‏

يقول تعالى منبهاً على شرف القرآن ومحرضاً لهم على معرفة قدره‏:‏ ‏{‏لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم‏}‏ قال ابن عباس‏:‏ شرفكم، وقال مجاهد‏:‏ حديثكم، وقال الحسن‏:‏ دينكم ‏{‏أفلا تعقلون‏}‏‏:‏ أي هذه النعمة وتتلقونها بالقبول، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة‏}‏ هذه صيغة تكثير، كما قال‏:‏ ‏{‏وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح‏}‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية، وقوله‏:‏ ‏{‏وأنشأنا بعدها قوماً آخرين‏}‏ أي أمة أخرى بعدهم، ‏{‏فلما أحسوا بأسنا‏}‏ أي تيقنوا أن العذاب واقع

بهم لا محالة كما وعدهم نبيهم ‏{‏إذا هم منها يركضون‏}‏ أي يفرون هاربين، ‏{‏لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم‏}‏ هذا تهكم بهم نزراً، أي قيل لهم نزراً لا تركضوا هاربين من نزول العذاب وارجعوا إلى ما كنتم فيه من النعمة والسرور والمعيشة والمساكن الطيبة، قال قتاادة‏:‏ استهزاء بهم ‏{‏لعلكم تسألون‏}‏‏:‏ أي عما كنتم فيه من أداء شكر النعم‏.‏ ‏{‏قالوا يا ويلنا إنا كنا ظالمين‏}‏ اعترفوا بذنوبهم حين لا ينفعهم ذلك، ‏{‏فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيدا خامدين‏}‏‏:‏ أي ما زالت تلك المقالة وهي الاعتراف بالظلم هِجَّيَراهم دأبهم وعادتهم وشأنهم حتى حصدناهم حصداً، وخمدت حركاتهم وأصواتهم خموداً‏.‏

 الآية رقم ‏(‏16 ‏:‏ 20‏)

‏{‏ وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما لاعبين ‏.‏ لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين ‏.‏ بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ‏.‏ وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون ‏.‏ يسبحون الليل والنهار لا يفترون ‏}‏

يخبر تعالى أنه خلق السماوات والأرض بالحق أي بالعدل والقسط، ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى، وأنه لم يخلق ذلك عبثاً ولا لعباً، كما قال‏:‏ ‏{‏وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلاً ذلك ظن الذي كفروا فويل للذين كفروا من النار‏}‏، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين‏}‏، قال مجاهد‏:‏ يعني من عندنا، يقول‏:‏ وما خلقنا جنة ولا ناراً ولا موتاً ولا بعثاً ولا حساباً‏.‏ وقال الحسن وقتادة ‏{‏لو أردنا أن نتخذ لهوا‏}‏ اللهو‏:‏ المرأة بلسان أهل اليمن، وقال إبراهيم النخعي ‏{‏لاتخذناه‏}‏ من الحور العين‏.‏ وقال عكرمة والسدي‏:‏ والمراد باللهو ههنا الولد، وهذا الذي قبله متلازمان، وهو كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لو أراد اللّه أن يتخذ ولداً لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو اللّه الواحد القهار‏}‏ فنزه نفسه عن اتخاذ الولد مطلقاً ولا سيما عما يقولون من الإفك والباطل من اتخاذ عيسى أو الملائكة ‏{‏سبحان اللّه وتعالى عما يقولون علواً كبيراً‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏إن كنا فاعلين‏}‏ قال قتادة والسدي‏:‏ أي ما كنا فاعلين، وقال مجاهد‏:‏ كل شيء في القرآن إنْ فهو إنكار‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏بل نقذف بالحق على الباطل‏}‏ أي نبين الحق فيدحض الباطل ولهذا قال‏:‏ ‏{‏فيدمغه فإذا هو زاهق‏}‏ أي ذاهب مضمحل، ‏{‏ولكم الويل‏}‏ أي أيها القائلون للّه ولد ‏{‏مما تصفون‏}‏ أي تقولون وتفترون‏.‏ ثم أخبر تعالى عن عبودية الملائكة له ودأبهم في طاعته ليلاً ونهاراً، فقال‏:‏ ‏{‏وله من في السماوات والأرض ومن عنده‏}‏ يعني الملائكة ‏{‏لا يستكبرون عن عبادته‏}‏‏:‏ أي لا يستنكفون عنها كما قال‏:‏ ‏{‏لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً للّه ولا الملائكة المقربون‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏ولا يستحسرون‏}‏ أي لا يتبعون ولا يملون، ‏{‏يسبحون الليل والنهار لا يفترون‏}‏ فهم دائبون في العمل ليلاً ونهاراً مطيعون قصداً وعملاً، قادرون عليه كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏لا يعصون اللّه ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون‏}‏‏.‏ وقال محمد بن إسحاق عن عبد اللّه بن الحارث بن نوفل قال‏:‏ جلست إلى كعب الأحبار وأنا غلام، فقلت له‏:‏ أرأيت قول اللّه تعالى للملائكة‏:‏ ‏{‏يسبحون الليل والنهار لا يفترون‏}‏ أما يشغلهم عن التسبيح الكلام والرسالة والعمل‏؟‏ فقال‏:‏ من هذا الغلام‏؟‏ فقالوا من بني عبد المطلب، قال‏:‏ فقبّل رأسي ثم قال‏:‏ يا بني إنه جعل لهم التسبيح كما جعل لكم النفس، أليس تتكلم وأنت تتنفس وتمشي وأنت تتنفس‏؟‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏21 ‏:‏ 23‏)‏

‏{‏ أم اتخذوا آلهة من الأرض هم ينشرون ‏.‏ لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون ‏.‏ لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ‏}‏

ينكر تعالى على من اتخذ من دونه آلهة فقال ‏{‏أم اتخذوا آلهة من الأرض هم ينشرون‏}‏ أي يحيون الموتى وينشرونهم من الأرض‏؟‏ أي لا يقدرون على شيء من ذلك فكيف جعلوها للّه نداً وعبدوها معه‏؟‏ ثم أخبر تعالى أنه لو كان في الوجود آلهة غيره لفسدت السماوات والأرض، فقال ‏{‏لو كان فيهما آلهة إلا اللّه‏}‏ أي في السماوات والأرض ‏{‏لفسدتا‏}‏، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ما اتخذ اللّه من ولد وما كان معه من إله إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان اللّه عما يصفون‏}‏، وقال ههنا‏:‏ ‏{‏فسبحان اللّه رب العرش عما يصفون‏}‏ أي عما يقولون أن له ولداً وشريكاً‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏لا يسأل عما يفعل وهم يسألون‏}‏ أي هو الحاكم الذي لا معقب لحكمه، ولا يعترض عليه أحد لعظمته وجلاله وكبريائه، وعدله ‏{‏وهم يسألون‏}‏ أي وهو سائل خلقه عما يعملون، كقوله‏:‏ ‏{‏فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون‏}‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏24 ‏:‏ 25‏)‏

‏{‏ أم اتخذوا من دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذا ذكر من معي وذكر من قبلي بل أكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون ‏.‏ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ‏}‏

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏أم اتخذوا من دونه آلهة قل‏}‏ يا محمد ‏{‏هاتوا برهانكم‏}‏ أي دليلكم على ما تقولون، ‏{‏هذا ذكر من معي‏}‏ يعني القرآن، ‏{‏وذكر من قبلي‏}‏ يعني الكتب المتقدمة على خلاف ما تقولونه وتزعمون، فكل كتاب أنزل على كل نبي أرسل، ناطق بأنه ‏{‏لا إله إلا اللّه‏}‏ ولكن أنتم أيها المشركون لا تعلمون الحق فأنتم معرضون عنه؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون‏}‏، كما قال‏:‏ ‏{‏واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون‏}‏‏؟‏ فكل نبي بعثه اللّه يدعو إلى عبادة اللّه وحده لا شريك له، والفطرة شاهدة بذلك أيضاً، والمشركون لا برهان لهم، وعليهم غضب ولهم عذاب شديد‏.‏

 الآية رقم ‏(‏26 ‏:‏ 29‏)‏

‏{‏ وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون ‏.‏ لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ‏.‏ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ‏.‏ ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظالمين ‏}‏

يقول تعالى راداً على من زعم أن له ولداً من الملائكة، كمن قال ذلك من العرب إن الملائكة بنات اللّه فقال‏:‏ ‏{‏سبحانه بل عباد مكرمون‏}‏ أي الملائكة عباد اللّه مكرمون عنده، في منازل عالية ومقامات سامية، وهم له في غاية الطاعة قولاً وفعلاً، ‏{‏لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون‏}‏ أي لا يتقدمون بين يديه بأمر ولا يخالفونه فيما أمرهم به بل يبادرون إلى فعله، وهو تعالى علمه محيط بهم فلا يخفى عليه منهم خافية، ‏{‏يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏ولا يشفعون إلا لمن ارتضى‏}‏، كقوله‏:‏ ‏{‏من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له‏}‏ في آيات كثيرة في معنى ذلك ‏{‏وهم من خشيته‏}‏ أي من خوفه ورهبته ‏{‏مشفقون * ومن يقل منهم إني إله من دونه‏}‏ أي ادعى منهم أنه إله من دون اللّه أي مع اللّه، ‏{‏فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظالمين‏}‏ أي كل من قال ذلك وهذا شرط، والشرط لا يلزم وقوعه كقوله‏:‏ ‏{‏قل إن كان للرحمن ولداً فأنا أول العابدين‏}‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏30 ‏:‏ 33‏)‏

‏{‏ أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون‏.‏ وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون ‏.‏ وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون ‏.‏ وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ‏}‏

يقول تعالى منبهاً على قدرته التامة وسلطانه العظيم، في خلقه الأشياء وقهره لجميع المخلوقات فقال‏:‏ ‏{‏أولم ير الذين كفروا‏}‏ أي الجاهدون لإلهيته العابدون معه غيره، ألم يعلموا أن اللّه هو المستقل بالخلق المستبد بالتدبير، فكيف يليق أن يعبد معه غيره أو يشرك به ما سواه‏؟‏ ألو يروا أن السماوات والأرض ‏{‏كانتا رتقا‏}‏ أي كان الجميع متصلاً بعضه ببعض متلاصق متراكم بعضه فوق بعض في ابتداء الأمر، ففتق هذه من هذه فجعل السماوات سبعاً والأرض سبعً، وفصل بين السماء الدنيا والأرض بالهواء، فأمطرت السماء وأنبتت الأرض؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون‏}‏ أي وهم يشاهدون المخلوقات تحدث شيئاً فشيئاً عياناً، وذلك كله دليل على وجود الصانع الفاعل المختار القادر على ما يشاء‏:‏

وفي كل شيء له آية * تدل على أنه واحد

عن عكرمة قال، سئل ابن عباس‏:‏ الليل كان قبل أو النهار‏؟‏ فقال‏:‏ أرأيتم السماوت الأرض حين كانتا رتقاً هل كان بينهما إلا ظلمة‏؟‏ ذلك لتعلموا أن الليل قبل النهار‏.‏ وروى ابن أبي حاتم، عن ابن عمر‏:‏ أن رجلاً أتاه يسأله عن السماوات والأرض كانت رقتاً ففتقناهما‏؟‏ قال‏:‏ اذهب إلى ذلك الشيخ، فاسأله، ثم تعال فأخبرني بما قال لك، قال، فذهب إلى ابن عباس فسأله، فقال ابن عباس‏:‏ نعم، كانت السماوات رتقاً لا تمطر وكانت الأرض رتقاً لا تنبت، فلما خلق للأرض أهلاً فتق هذه بالمطر وفتق هذه بالنبات، فرجع الرجل إلى ابن عمر فأخبره، فقال ابن عمر، قد كنت أقول‏:‏ ما يعجبني جراءة ابن عباس في تفسير القرآن فالآن علمت أنه قد أوتي في القرآن علماً، وقال عطية العوفي‏:‏ كانت هذه رتقاً تمطر فأمطرت وكانت هذه رتقاً لا تنبت فأنبتت، وقال سعيد بن جبير‏:‏ كانت السماء والأرض ملتزقتين فلما رفع السماء وأبرز منها الأرض كان ذلك فتقهما الذي ذكر اللّه في كتابه، وقال الحسن وقتادة‏:‏ كانتا جميعاً ففصل بينهما بهذا الهواء، وقوله‏:‏ ‏{‏وجعلنا من الماء كل شيء حي‏}‏ أي أصل كل الأحياء‏.‏ عن أبي هريرة قال، قلت‏:‏ يا رسول اللّه إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني، فأنبئني عن كل شيء، قال‏:‏ ‏(‏كل شيء خلق من ماء‏)‏ قال، قلت‏:‏ أنبئني عن أمرٍ إذا عملت به دخلت الجنة‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏أفش السلام، وأطعم الطعام، وصل الأرحام، وقم بالليل والناس نيام، ثم ادخل الجنة بسلام‏)‏ ‏"‏الحديث أخرجه الإمام أحمد وإسناده على شرط الصحيحين، وأخرج ابن أبي حاتم بعضه‏"‏‏.‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وجعلنا في الأرض رواسي‏}‏ أي جبالاً أرسى الأرض بها وثقلها لئلا تميد بالناس أي تضطرب وتتحرك فلا يحصل لهم قرار عليها لأنها غامرة في الماء إلا مقدار الربع، فإنه باد للهواء والشمس ليشاهد أهلها السماء وما فيها من الآيات الباهرات والحكم والدلالات، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏أن تميد بهم‏}‏‏:‏ وقوله ‏{‏وجعلنا فيها فجاجا سبلا‏}‏ أي ثغراً في الجبال يسلكون فيها طرقاً، من قطر إلى قطر ومن إقليم إلى إقليم، كما هو المشاهد في الأرض يكون الجبل حائلاً بين هذه البلاد وهذه البلاد، فيجعل اللّه فيه فجوة ثغرة ليسلك الناس فيها من ههنا إلى ههنا، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏لعلهم يهتدون‏}‏، وقوله ‏{‏وجعلنا السماء سقفا محفوظا‏}‏‏:‏ أي على الأرض وهي كالقبة عليها، كما قال‏:‏ ‏{‏والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون‏}‏، وقال‏:‏ ‏{‏أفلم ينظرون إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج‏}‏، والبناء هو نصب القبة كما قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏بني

الإسلام على خمس‏)‏ أي خمسة دعائم وهذا لا يكون إلا في الخيام كما تعهده العرب، ‏{‏محفوظاً‏}‏ أي عالياً محروساً أن ينال، وقال مجاهد مرفوعاً، وقوله‏:‏ ‏{‏وهم عن آياتها معرضون‏}‏ كقوله‏:‏ ‏{‏وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون‏}‏ أي لا يتفكرون فيما خلق اللّه فيها من الاتساع العظيم والاتفاع الباهر، وما زينت به من الكواكب الثوابت والسيارات في ليلها ونهارها، من هذه الشمس التي تقطع الفلك بكماله في يوم وليلة، فتسير غاية لا يعلم قدرها إلا اللّه، الذي قدّرها وسخّرها وسيّرها، ثم قال منبهاً على بعض آياته ‏{‏وهو الذي خلق الليل والنهار‏}‏ أي هذا في ظلامه وسكونه، وهذا بضيائه وأنسه، يطول هذا تارة ثم يقصر أخرى وعكسه الآخر، ‏{‏والشمس والقمر‏}‏ هذه لها نور يخصها وحركة وسير خاص، وهذا بنور آخر وفلك آخر وسير آخر وتقدير آخر، ‏{‏وكل في فلك يسبحون‏}‏ أي يدورون‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ يدورون كما يدرو المغزل في الفلكة، قال مجاهد‏:‏ فلا يدور المغزل إلا بالفلكة ولا الفلكة إلا بالمغزل، كذلك النجوم والشمس والقمر لا يدورون إلا به ولا يدور إلا بهن، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏فالق الإصباح وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً ذلك تقدير العزيز العليم‏}‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏34 ‏:‏ 35‏)‏

‏{‏ وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون ‏.‏كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ‏}‏

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏وما جعلنا لبشر من قبلك‏}‏ أي يا محمد ‏{‏الخلد‏}‏ أي في الدنيا ‏"‏أخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال‏:‏ نعي إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم نفسه، فقال‏:‏ ‏(‏يا رب، فمن لأمتي‏)‏، فنزلت‏:‏ ‏{‏وما جعلنا لبشر‏}‏ الآية‏"‏بل ‏{‏كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏أفإن مت‏}‏ أي يا محمد ‏{‏فهم الخالدون‏}‏‏؟‏ أي يؤملون أن يعيشوا بعدك‏!‏ لا يكون هذا بل كلٍّ إلى الفناء، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏كل نفس ذائقة الموت‏}‏ وقد روي عن الشافعي رحمه اللّه أنه أنشد واستشهد بهذين البيتين‏:‏

تمنى رجال أن أموت وإن أَمُتْ * فتلك سبيل لست فيها بأوحد

فقل للذي يبغي خلاف الذي مضى * تهيأْ لأخرى مثلها فكأن قد

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونبلوكم بالشر والخير فتنة‏}‏ أي نختبركم بالمصائب تارة، وبالنعم أخرى، فننظر من يشكر ومن يكفر، ومن يصبر ومن يقنط، قال ابن عباس‏:‏ ‏{‏ونبلوكم‏}‏ يقول‏:‏ نبتليكم بالشر والخير فتنة، بالشدة والرخاء، والصحة والسَّقَم، والغنى والفقر، والحلال والحرام، والطاعة والمعصية، والهدى والضلال، وقوله‏:‏ ‏{‏وإلينا ترجعون‏}‏ أي فنجازيكم بأعمالكم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏36 ‏:‏ 37‏)‏

‏{‏ وإذا رآك الذين كفروا إن يتخذونك إلا هزوا أهذا الذي يذكر آلهتكم وهم بذكر الرحمن هم كافرون ‏.‏ خلق الإنسان من عجل سأريكم آياتي فلا تستعجلون ‏}‏

يقول تعالى لنبيّه صلوات اللّه وسلامه عليه‏:‏ ‏{‏وإذا رآك الذين كفروا‏}‏ يعني كفار قريش كأبي جهل وأشباهه ‏{‏إن يتخذونك إلا هزواً‏}‏ أي يستهزئون بك، وينتقصونك ‏؟‏‏؟‏‏؟‏ ‏"‏أخرج ابن أبي حاتم‏:‏ عن السدي قال‏:‏ مرَّ النبي صلى اللّه عليه وسلم على أبي جهل وأبي سفيان وهما يتحدثان، فلما رآه أبو جهل ضحك، وقال‏:‏ ما أراك منتهياً حتى يصيبك ما أصاب من غيَّر عهده، فنزلت‏:‏ ‏{‏وإذا رآك الذين كفروا‏}‏ الآية‏"‏، يقولون ‏{‏أهذا الذي يذكر آلهتكم‏}‏‏؟‏ يعنون أهذا الذي يسب آلهتكم ويسفه أحلامكم، قال تعالى‏:‏ ‏{‏وهم بذكر الرحمن هم كافرون‏}‏ أي وهم كافرون باللّه ومع هذا يستهزئون برسول اللّه كما قال في الآية الأخرى‏:‏ ‏{‏وإذا رأوك إن يتخذوك إلا هزوا أهذا الذي بعث اللّه رسولا‏}‏‏؟‏ وقوله‏:‏ ‏{‏خلق الإنسان من عجل‏}‏ كقوله‏:‏ ‏{‏وكان الإنسان عجولا‏}‏ أي في الأمور، والحكمة في ذكر عجلة الإنسان ههنا، انه لما ذكر المستهزئين بالرسول صلوات اللّه وسلامه عليه، وقع في النفوس سرعة الانتقام منهم واستعجلت ذلك، فقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏خلق الإنسان من عجل‏}‏ لأنه تعالى يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، يؤجل ثم يعجل، وينظر ثم لا يؤخر، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏سأريكم آياتي‏}‏ أي نقمي وحكمي واقتداري على من عصاني ‏{‏فلا تستعجلون‏}‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏38 ‏:‏ 40‏)‏

‏{‏ ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ‏.‏ لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم ولا هم ينصرون ‏.‏ بل تأتيهم بغتة فتبهتهم فلا يستطيعون ردها ولا هم ينظرون ‏}‏

يخبر تعالى عن المشركين أنهم يستعجلون أيضاً بوقوع العذاب بهم، تكذبياً وجحوداً وكفراً وعناداً فقال‏:‏ ‏{‏ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين‏}‏‏؟‏ قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم‏}‏ أي لو تيقنوا أنها واقعة بهم لا محالة لما استعجلوا، ولو يعلمون حين يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم ‏{‏لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل‏}‏، وقال في هذه الآية‏:‏ ‏{‏حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم‏}‏، فالعذاب محيط بهم من جميع جهاتهم ‏{‏ولا هم ينصرون‏}‏ أي لا ناصر لهم، كما قال‏:‏ ‏{‏وما لهم من اللّه من واق‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏بل تأتيهم بغتة‏}‏ أي تأتيهم النار بغتة أي فجأة، ‏{‏فتبهتهم‏}‏ أي تذعرهم فيستسلمون لها، حائرين لا يدرون ما يصنعون ‏{‏فلا يستطيعون ردها‏}‏ أي ليس لهم حيلة في ذلك، ‏{‏ولا هم ينظرون‏}‏ أي ولا يؤخر عنهم ذلك ساعة واحدة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏41 ‏:‏ 43‏)‏

‏{‏ ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون ‏.‏ قل من يكلؤكم بالليل والنهار من الرحمن بل هم عن ذكر ربهم معرضون ‏.‏ أم لهم آلهة تمنعهم من دوننا لا يستطيعون نصر أنفسهم ولا هم منا يصحبون ‏}‏

يقول تعالى مسلياً لرسوله عما آذاه به المشركون من الاستهزاء والتكذيب ‏{‏ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون‏}‏ يعني من العذاب الذي كانوا يستبعدون وقوعه، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حاى أتاهم نصرنا‏}‏ ثم ذكر تعالى نعمته على عبيده في حفظه لهم بالليل والنهار، وكلاءته وحراسته لهم بعينه التي لا تنام، فقال‏:‏ ‏{‏قل من يكلؤكم بالليل والنهار من الرحمن‏}‏ أي بدل الرحمن يعني غيره، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏بل هم عن ذكر ربهم معرضون‏}‏ أي لا يعترفون بنعمة اللّه عليهم وإحسانه إليهم، بل يعرضون عن آياته وألائه، ثم قال‏:‏ ‏{‏أم لهم آلهة تمنعهم من دوننا‏}‏ استفهام وتقريع وتوبيخ، أي

ألهم آلهة تمنعهم وتكلؤهم غيرنا‏؟‏ ليس الأمر كما توهموا، لا، ولا كما زعموا، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏لا يستطيعون نصر أنفسهم‏}‏ أي هذه الآلهة التي استندوا إليها غير اللّه لا يستطيعون نصر أنفسهم، وقوله‏:‏ ‏{‏ولا هم منا يصحبون‏}‏ قال ابن عباس‏:‏ أي يجارون‏.‏ وقال قتادة‏:‏ لا يصحبون من اللّه بخير، وقال غيره ‏{‏يصحبون‏}‏ يُمنعون‏.‏

 الآية رقم ‏(‏44 ‏:‏ 47‏)‏

‏{‏ بل متعنا هؤلاء وآباءهم حتى طال عليهم العمر أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها أفهم الغالبون ‏.‏ قل إنما أنذركم بالوحي ولا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون ‏.‏ ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن يا ويلنا إنا كنا ظالمين ‏.‏ ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ‏}‏

يقول تعالى مخبراً عن المشركين إنما غرهم وحملهم على ما هم فيه من الضلال‏:‏ أنهم متعوا في الحياة الدنيا ونعّموا، وطال عليهم العمر فيما هم فيه، فاعتقدوا أنهم على شيء؛ ثم قال واعظاً لهم‏:‏ ‏{‏أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها‏}‏ اختلف المفسرون في معناه، وقد أسلفناه في سورة الرعد، وأحسن ما فسر بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى وصرفنا الآيات لعلهم يرجعون‏}‏، وقال الحسن البصري‏:‏ يعني بذلك ظهور الإسلام على الكفر، والمعنى‏:‏ أفلا يعتبرون بنصر اللّه لأوليائه على أعدائه‏؟‏ وإهلاكه الأمم المكذبة والقرى الظالمة وإنجائه لعباده المؤمنين‏؟‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏أفهم الغالبون‏}‏ يعني بل هم المغلبون الأخسرون الأرذلون، وقوله‏:‏ ‏{‏قل إنما أنذركم بالوحي‏}‏ أي إنما أنا مبلغ عن اللّه ما أنذركم به من العذاب والنكال، ليس ذلك إلا عما أوحاه اللّه إليَّ ولكن لا يجدي هذا عمن أعمى اللّه بصيرته وختم على سمعه وقلبه، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏ولا يسمع الصم الدعاء إذا ما ينذرون‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن يا ويلنا إنا كنا ظالمين‏}‏، أي ولئن مسَّ هؤلاء المكذبين أدنى شيء من عذاب اللّه، ليعترفن بذنوبهم وأنهم كانوا ظالمين أنفسهم في الدنيا، وقوله‏:‏ ‏{‏ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا‏}‏ أي ونضع الموازين العدل ليوم القيامة، الأكثر على أنه إنما هو ميزان واحد وإنما جمع باعتبار تعدد الأعمال الموزونة فيه، وقوله‏:‏ ‏{‏فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين‏}‏، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ولا يظلم ربك أحدا‏}‏، وقال‏:‏ ‏{‏إن اللّه لا يظلم مثقال ذرة‏}‏، وقال لقمان‏:‏ ‏{‏يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها اللّه إن اللّه لطيف خبير‏}‏‏.‏

وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن سبحان اللّه وبحمده سبحان اللّه العظيم‏)‏ ‏"‏الحديث أخرجه الشيخان وختم البخاري رحمه اللّه صحيحه بهذا الحديث الشريف‏"‏، وعن عبد اللّه بن عمرو بن العاص قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن اللّه عزَّ وجلَّ يستخلص رجلاً من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلاً كل سجل مد البصر، ثم يقول‏:‏ أتنكر من هذا شيئاً‏؟‏ أظلمك كتبتي الحافظون‏؟‏ قال‏:‏ لا يا رب، قال‏:‏ أفلك عذر أو حسنة‏؟‏ قال‏:‏ فبهت الرجل، فيقول‏:‏ لا يا رب، فيقول‏:‏ بلى، إن لك عندنا حسنة واحدة لا ظلم عليك اليوم، فيخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا اللّه وأشهد أن محمداً رسول اللّه، فيقول‏:‏ أحضروه، فيقول‏:‏ يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات‏؟‏ فيقول‏:‏ إنك لا تظلم، قال‏:‏ فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة، قال‏:‏ فطاشت السجلات وثقلت البطاقة، قال‏:‏ ولا يثقل شيء مع بسم اللّه الرحمن الرحيم‏)‏ ‏"‏الحديث أخرجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه، وقال الترمذي‏:‏ حسن غريب‏"‏، وقال الإمام أحمد، عن عائشة، أن رجلاً من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم جلس بين يديه فقال‏:‏ يا رسول اللّه إن لي مملوكين يكذبونني ويخونونني ويعصونني، وأضربهم وأشتمهم فكيف أنا منهم‏؟‏ فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك وعقابك إياهم، فإن كان عقابك بقدر ذنوبهم كان كفافاً لا لك ولا عليك، وإن كان عقابك إياهم دون ذنوبهم كان فضلاً لك، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم اقتص لهم منك الفضل الذي بقي قبلك‏)‏، فجعل الرجل يبكي بين يدي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ويهتف، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ما له لا يقرأ كتاب اللّه ‏{‏ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين‏}‏ فقال الرجل‏:‏ يا رسول اللّه ما أجد شيئاً خيراً من فراق هؤلاء - يعني عبيده - إني أشهدك أنهم أحرار كلهم ‏"‏أخرجه الإمام أحمد في المسند‏"‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏48 ‏:‏ 50‏)‏

‏{‏ ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين ‏.‏ الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون ‏.‏ وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون ‏}‏

قد تقدم التنبيه على أن اللّه تعالى كثيراً ما يقرن بيم ذكر موسى ومحمد صلوات اللّه وسلامه عليهما وبين كتابيهما ولهذا قال‏:‏ ‏{‏ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان‏}‏، قال مجاهد‏:‏ يعني الكتاب، وقال قتادة‏:‏ التوراة حلالهما وحرامهما وما فرق اللّه بين الحق والباطل، وقال ابن زيد‏:‏ يعني النصر، وجامع القول في ذلك أن الكتب السماوية مشتملة على التفرقة بين الحق والباطل، والهدى والظلال، والغي والرشاد، والحلال والحرام وعلى ما يحصل نوراً في القلوب، وهداية وخوفاً، وإنابة وخشية، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏الفرقان وضياء وذكرا للمتقين‏}‏ أي تدبيراً لهم وعظة، ثم وصفهم فقال‏:‏ ‏{‏الذين يخشون ربهم بالغيب‏}‏، كقوله‏:‏ ‏{‏من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير‏}‏، ‏{‏وهم من الساعة مشفقون‏}‏ أي خائفون وجلون، ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏وهذا ذكر مبارك أنزلناه‏}‏ يعني القرآن العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ‏{‏أفأنتم له منكرون‏}‏ أي أفتنكرونه وهو في غاية الجلاء والظهور‏؟‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏51 ‏:‏ 56‏)‏

‏{‏ ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين ‏.‏ إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ‏.‏ قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين ‏.‏ قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين ‏.‏ قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين ‏.‏ قال بل ربكم رب السماوات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين ‏}‏

يخبر تعالى عن خليله إبراهيم عليه السلام أنه آتاه رشده من قبل، أي من صغره ألهمه الحق والحجة على قومه كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه‏}‏، والمقصود أن اللّه تعالى أخبر أنه قد آتى إبراهيم رشده من قبل أي من قبل ذلك، وقوله‏:‏ ‏{‏وكنا به عالمين‏}‏ أي وكان أهلاً لذلك، ثم قال‏:‏ ‏{‏إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون‏}‏ هذا هو الرشد الذي أوتيه من صغره الإنكار على قومه في عبادة الأصنام من دون اللّه عزّ وجلّ، فقال ‏{‏ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون‏}‏‏:‏ أي معتكفون على عبادتها، قال ابن أبي حاتم‏:‏ مرَّ علي رضي اللّه عنه على قوم يلعبون الشطرنج، فقال‏:‏ ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون‏؟‏ لأن يمس أحدكم جمراً حتى يطفأ خير له من أن يمسها، ‏{‏قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين‏}‏ لم يكن لهم حجة سوى صنيع آبائهم الضلال، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين‏}‏ أي الكلام مع آبائكم الذين احتججتم بصنيعهم كالكلام معكم، فأنتم وهم في ضلال على غير الطريق المستقيم، فلما سفه أحلامهم وضلل آباءهم واحتقر آلهتهم ‏{‏قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين‏}‏‏؟‏ يقولون‏:‏ هذا الكلام الصادر عنك تقوله لاعباً أو محقاً فيه فإنا لم نسمع به قبلك، ‏{‏قال بل ربكم رب السماوات والأرض الذي فطرهن‏}‏ أي ربكم الذي لا إله غيره وهو الذي خلق السماوات والأرض وما حوت من المخلوقات، الذي ابتدأ خلقهن وهو الخالق لجميع الأشياء ‏{‏وأنا على ذلكم من الشاهدين‏}‏ أي وأنا أشهد أنه لا إله غيره ولا رب سواه

 الآية رقم ‏(‏57 ‏:‏ 63‏)‏

‏{‏ وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين ‏.‏ فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون ‏.‏ قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين ‏.‏ قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم ‏.‏ قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون ‏.‏ قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم ‏.‏ قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون‏}‏

ثم أقسم الخليل قسماً أسمعه بعض قومه ليكيدن أصنامهم، أي ليحرضن على أذاهم وتكسيرهم بعد أن يولوا مدبرين أي إلى عيدهم، وكان لهم عيد يخرجون إليه، قال السدي‏:‏ لما اقترب وقت ذلك العيد قال أبوه‏:‏ يا بني لو خرجت معنا إلى عيدنا لأعجبك ديننا، فخرج معهم، فلما كان ببعض الطريق ألقى نفسه إلى الأرض وقال‏:‏ إني سقيم، فجعلوا يمرون عليه وهو صريع فيقولون‏:‏ مه، فيقول‏:‏ إني سقيم، فلما جاز عامتهم وبقي ضعفاؤهم، قال‏:‏ ‏{‏تاللّه لأكيدن أصنامكم‏}‏، فسمعه أولئك‏.‏ وقال ابن إسحاق، عن عبد اللّه قال‏:‏ لما خرج قوم إبراهيم إلى عيدهم مروا عليه فقالوا‏:‏ يا إبراهيم ألا تخرج معنا‏؟‏ قال‏:‏ إني سقيم وقد كان بالأمس قال‏:‏ ‏{‏تاللّه لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين‏}‏ فسمعه ناس منهم، وقوله‏:‏ ‏{‏فجعلهم جذاذا‏}‏ أي حطاماً كسرها كلها ‏{‏إلا كبيرا لهم‏}‏ يعني إلا الصنم الكبير عندهم، كما قال‏:‏ ‏{‏فراغ عليهم ضربا باليمين‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏لعلهم إليه يرجعون‏}‏ ذكروا أنه وضع القدوم في يد كبيرهم لعلهم يعتقدون أنه هو الذي غار لنفسه، وأنف أن تعبد معه هذه الأصنام الصغار فكسرها، ‏{‏قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين‏}‏‏؟‏ أي حين رجعوا وشاهدوا ما فعله الخليل بأصنامهم، من الإهانة والإذلال الدال على عدم إلهيتها، وعلى سخافة عقول عابديها، ‏{‏قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين‏}‏ أي في صنعيه هذا، ‏{‏قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم‏}‏ أي قال من سمعه يحلف إنه ليكيدنهم ‏{‏سمعنا فتى‏}‏ أي شاباً يذكرهم يقال له إبراهيم‏.‏ عن ابن عباس قال‏:‏ ما بعث اللّه نبياً إلا شاباً ولا أوتي العلم عالم إلا

وهو شاب، وتلا هذه الآية‏:‏ ‏{‏قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم‏}‏ ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم‏"‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏قالوا فأتوا به على أعين الناس‏}‏ أي على رؤوس الأشهاد في الملإ الأكبر بحضرة الناس كلهم، هذا هو المقصود الأكبر لإبراهيم عليه السلام، أن يبين في هذا المحفل العظيم كثرة جهلهم وقلة عقلهم، في عبادة الأصنام التي لا تدفع عن نفسها ضراً ولا تملك لها نصراً، فكيف يطلب منها شيء من ذلك‏؟‏ ‏{‏قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم قال بل فعله كبيرهم هذا‏}‏ يعني الذي تركه لم يكسره، ‏{‏فاسألوهم إن كانوا ينطقون‏}‏، وإنما أراد بهذا أن يبادورا من تلقاء أنفسهم فيعترفوا أنهم لا ينطقون، وأن هذا لا يصدر عن هذا الصنم لأنه جماد‏.‏

وفي الصحيحين، عن أبي هريرة، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إن إبراهيم عليه السلام لم يكذب غير ثلاث‏:‏ ثنتين في ذات اللّه، قوله‏:‏ ‏{‏بل فعله كبيرهم هذا‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏إني سقيم‏}‏‏.‏ قال‏:‏ وبينا هو يسير في أرض جبار من الجبابرة ومعه سارة إذ نزل منزلاً، فأتى الجبار رجل فقال‏:‏ إنه قد نزل ههنا رجل بأرضك معه امرأة أحسن الناس، فأرسل إليه فجاءه، فقال‏:‏ ما هذه المرأة منك‏؟‏ قال‏:‏ أختي، قال‏:‏ فاذهب فأرسل بها إليّ، فانطلق إلى سارة فقال‏:‏ إن هذا الجبار قد سألني عنك فأخبرته أنك أختي فلا تكذبيني عنده، فإنك أختي في كتاب اللّه، وإنه ليس في الأرض مسلم غيري وغيرك، فانطلق بها إبراهيم ثم قام يصلي، فلما أن دخلت عليه فرآها أهوى إليها فتناولها فأُخِذَ أخذاً شديداً، فقال‏:‏ ادعي اللّه لي ولا أضرك، فدعت له فأرسل، فأهوى إليها فتناولها، فأخذ بمثلها أو أشد، ففعل ذلك الثالثة، فأخذ، فذكر مثل المرتين الأوليين، فقال‏:‏ ادعي اللّه فلا أضرك، فدعت له فأرسل، ثم دعا أدنى حجابه فقال‏:‏ إنك لم تأتيني بإنسان ولكنك أتيتني بشيطان أخرجها وأعطها هاجر، فأخرجت وأعطيت هاجر فأقبلت، فلما أحس إبراهيم بمجيئها انفتل من صلاته وقال‏:‏ مَهْيَم مَهْيَم‏:‏ كلمة استفهام معناها‏:‏ ما الخبر، ماذا حدث لك ، قالت‏:‏ كفى اللّه كيد الكافر الفاجر فأخدمني هاجر‏(‏، قال محمد بن سيرين‏:‏ فكان أبو هريرة إذا حدث بهذا الحديث قال‏:‏ تلك أمكم يا بني ماء السماء ‏"‏أخرجه الشيخان عن أبي هريرة‏"‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏64 ‏:‏ 67‏)‏

‏{‏ فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون ‏.‏ ثم نكسوا على رؤوسهم لقد علمت ما هؤلاء ينطقون ‏.‏ قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم ‏.‏ أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون ‏}‏

يقول تعالى مخبراً عن قوم إبراهيم حين قال لهم ما قال ‏{‏فرجعوا إلى أنفسهم‏}‏ أي بالملامة، فقالوا ‏{‏إنكم أنتم الظالمون‏}‏، أي في ترككم لها مهملة لا حافظ عندها، ‏{‏ثم نكسوا على رؤوسهم‏}‏ أي ثم أطرقوا في الأرض فقالوا ‏{‏لقد علمت ما هؤلاء ينطقون‏}‏، قال قتادة‏:‏ أدركت القوم حيرة سوء فقالوا ‏{‏لقد علمت ما هؤلاء ينطقون‏}‏، وقال السدي ‏{‏ثم نكسوا على رؤوسهم‏}‏‏:‏ أي في الفتنة، وقول قتادة أظهر في المعنى لأنهم إنما فعلوا ذلك حيرة وعجزاً، ولهذا قالوا له ‏{‏لقد علمت ما هؤلاء ينطقون‏}‏ فكيف تقول لنا سلوهم إن كانوا ينطقون وأنت تعلم أنها لا تنطق، فعندها قال لهم إبراهيم لما اعترفوا بذلك ‏{‏أفتعبدون من دون اللّه ما لا ينفعكم شيئاً ولا يضركم‏}‏‏؟‏ أي إذا كانت لا تنطق وهي لا تنفع ولا تضر فلم تعبدونها من دون اللّه‏؟‏ ‏{‏أف لكم ولما تعبدون من دون اللّه أفلا تعقلون‏}‏‏؟‏‏!‏ أي أفلا تتدبرون ما أنتم فيه من الضلال والكفر الغليظ، الذي لا يروج إلا على جاهل ظالم فاجر‏؟‏ فأقام عليهم الحجة وألزمهم بها، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه‏}‏ الآية‏.‏

 الآية رقم ‏(‏68 ‏:‏ 70‏)‏

‏{‏ قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين ‏.‏ قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ‏.‏ وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين ‏}‏

لما دحضت حجتهم وبان عجزهم وظهر الحق واندفع الباطل، عدلوا إلى استعمال جاه ملكهم فقالوا‏:‏ ‏{‏حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين‏}‏ فجمعوا حطباً كثيراً جداً، قال السدي‏:‏ حتى إن كانت المرأة تمرض فتنذر إن عوفيت أن تحمل حطباً لحريق إبراهيم، ثم جعلوه في جَوَبة حفرة من من الأرض من الأرض وأضرموها ناراً فكان لها شرر عظيم ولهب مرتفع لم توقد نار قط مثلها، وجعلوا إبراهيم عليه السلام في كفة المنجنيق بإشارة رجل من أعراب فارس من الأكراد، فلما ألقوه قال‏:‏ حسبي اللّه ونعم الوكيل، روى البخاري عن ابن عباس أنه قال ‏{‏حسبي اللّه ونعم الوكيل‏}‏ قالها إبراهيم حين ألقي في النار، وقالها محمد عليهما السلام حين قالوا‏:‏ ‏(‏إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا اللّه ونعم الوكيل‏)‏، وروى الحافظ أبو يعلى، عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لما ألقي إبراهيم عليه السلام في النار، قال‏:‏ اللهم إنك في السماء واحد وأنا في الأرض واحد أعبدك‏)‏، ويروى أنه لما جعلوا يوثقونه قال‏:‏ لا إله إلا أنت سبحانك لك الحمد ولك الملك لا شريك لك، وكان عمره إذ ذاك ستة عشرة سنة‏.‏

وذكر بعض السلف أنه عرض له جبريل وهو في الهواء، فقال‏:‏ ألك حاجة‏؟‏ فقال‏:‏ أما إليك فلا، وأما من اللّه فلي‏.‏ ويروى عن ابن عباس قال‏:‏ لما ألقي إبراهيم جعل خازن المطر يقول‏:‏ متى أومر بالمطر فأرسله، قال‏:‏ فكان أمر اللّه أسرع من أمره، قال اللّه‏:‏ ‏{‏يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم‏}‏، قال‏:‏ لم يبق نار في الأرض إلا طفئت، وقال كعب الأحبار‏:‏ لم تحرق النار من إبراهيم سوى وثاقه، وقال ابن عباس‏:‏ لولا أن اللّه عزَّ وجلَّ قال‏:‏ ‏{‏وسلاما‏}‏ لآذى إبراهيم بردها، وقال أبو هريرة‏:‏ إن أحسن شيء قال أبو إبراهيم لما رفع عنه الطبق وهو في النار وجده يرشح جبينه قال عند ذلك‏:‏ نعم الرب ربك يا إبراهيم ‏"‏رواه أبو زرعة عن أبي هريرة رضي اللّه عنه وأخرجه ابن أبي حاتم‏"‏‏.‏ وقال قتادة‏:‏ لم يأت يؤمئذ دابة إلا أطفأت عنه النار إلا الوَزَغ‏.‏ وقال الزهري‏:‏ أمر النبي صلى اللّه عليه وسلم بقتله وسماه فويسقاً، وعن عائشة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إن إبراهيم حين ألقي في النار لم يكن في الأرض دابة إلا تطفئ النار غير الوزغ فإنه كان ينفخ على إبراهيم‏)‏، فأمرنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بقتله ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم وفي بعض الروايات أن امرأة دخلت على عائشة فوجدت عندها رمحاً فقالت‏:‏ ما

تصنعين بهذا الرمح‏؟‏ فقالت‏:‏ نقتل به الأوزاغ، وذكرت الحديث‏"‏، وقوله‏:‏ ‏{‏وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين‏}‏، أي المغلوبين الأسفلين لأنهم أرادوا بنبي اللّه كيداً، فكادهم اللّه ونجاه من النار فغلبوا هنالك، وقال عطية العوفي‏:‏ لما ألقي إبراهيم في النار جاء ملكهم لينظر إليه فطارت شرارة فوقعت على إبهامه فأحرقته مثل الصوفة‏.‏